Btc roulette عثمان بن عفان | نبذه مختصرة عن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

عثمان بن عفان | نبذه مختصرة عن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

نبذه مختصرة عن الخليفة عثمان بن عفان

عثمان بن عفان من أشهر الصحابة على عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان رضي الله عنه من أكثر الصحابة استحياء وخجلا وكانت أخلاقه رضي الله عنه حسنة لدرجة أن الملائكة كانت تستحي من سيدنا عثمان بن عفان لشدة أخلاقة وحسن معاملته رضي الله عنه

 ونحن اليوم بإذن الله بصدد مقال رائع عن صحابي جليل وهو عثمان بن عفان رضي الله عنه وفي هذه المقالة سوف نتعرف عن مجرد نبذه سريعة وقصيرة عن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.


اسمه ونسبه رضي الله عنه

هو عثمان بن أبي العاصي بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر العدوي القرشي.

وكان نسب سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه من نفس نسب سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.


كنيته رضي الله عنه

عثمان بن عفان | نبذه مختصرة عن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه


كان يكنى سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بـ ذي النورين وذالك لإن سيدنا عثمان بن عفان قد تزوج من بنتي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهما رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما لذالك كان يكني بـ ذي النورين.

أما عن كنية سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه في الجاهلية فكان يكني بـ أبا عمرو.

وكان رضي الله عنه هو الخليفة الثالث للمسلمين بعد أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب

وكان رضي الله عنه أيضا أحد العشرة المبشرين بالجنة.


حياته وإسلامه رضي الله عنه

كان عثمان بن عفان رضي الله عنه قد أسلم مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكان قد تجاوز الـ 30 عاما وكان رضى الله عنه من السابقين إلي الإسلام وقد تزوج رضي الله عنه من ابنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهي السيدة رقية رضى الله عنها وبعد وفاة السيدة رقية تزوج عثمان بن عفان السيدة أم كلثوم ابنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

بعد الإسلام مباشرة وبعد أن بدأ مشركوا مكة في الإعتداء على المسلمين هاجر سيدنا عثمان بن عفان مع السيدة رقية زوجتة وهاجروا إلي الحبشة .

أما عن الهجرة الثانية والتي هي المدينة كان عثمان بن عفان رضي الله عنه كان قد هاجر الهجرة الثانية أيضا إلي المدينة من السيدة رقية ايضا .

أما عن غزوة بدر وهي أول غزوة في الإسلام أمر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان بعدم المجئ معهم والبقاء بجوار زوجة سيدنا عثمان بن عفان وابنة سيدنا محمد ألا وهي السيدة رقية رضي الله عنها حيث كانت مريضة وقد توفاها الله في نفس اليوم الذي كان فيه قد انتصر المسلمون على المشركين في غزوة بدر .

وبعد أن رجع النبي صلى الله عليه وسلم من الغزوة زوج ابنه أم كلثوم إلي سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه.

وفاته رضي الله عنه

توفى عثمان بن عفان رضي الله عنه إثر واقعة اغتيال أدت إلى وفاته وكان ذالك في يوم الجمعة الموافق 12 من شهر ذي الحجة سنة 35 هـ وكان عُمر عثمان بن عفان رضي الله عنه أنذاك 82 سنة وقد تم دفن عثمان بن عفان رضي الله عنه في في المدينة المنورة في البقيع بالتحديد

اللهم أعز الإسلام والمسلمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

تعليقات